أهم الأخبارتحقيقات

طوارئ بماسبيرو من أجل موسم الحج

كتب: كريم يحيى

أعلنت قيادات الهيئة الوطنية للإعلام المصرية حالة الطوارئ القصوى من أجل تقديم كل ماهو يتفق مع روح موسم الحج والعمرة لهذا العام ، حيث وافقت نادية مبروك رئيس الإذاعة ومجدى لاشين رئيس التليفزيون على الخريطة الموضوعة لهذا الغرض ، لتغطية مناسك الحج والعمرة والتى تتضمن النقل المباشرمن مساجد مصر الكبرى والكعبة المشرفة.

  • استعدادات الإذاعة

قالت الإعلامية نادية مبروك رئيس الإذاعة : سيتم تقديم العديد من الرسائل يوميا من الأراضى المقدسة على الهواء مباشرة بداية من اليوم الأول لشهر ذى الحجة من مساجد مصر الكبرى بالتعاون مع أعلام الدعاة بالأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ، حيث سيتضمن النقل المباشرتقديم إحتفالية كبرى تقدمها الإذاعة المصرية وخاصة شبكة القرآن الكريم برئاسة الدكتور حسن سليمان رئيس الشبكة بالتنسيق مع أسرة التخطيط الدينى بالإذاعة برئاسة على مسعود السهيت ، كما سيتم تقديم فقرات عن تنقل الحجيج من عرفات طوال فترة أدائهم للمناسك ، الى جانب تقديم العديد من البرامج التى تهم الحجاج عبرجميع الشبكات الإذاعية القرآن الكريم والبرنامج العام وصوت العرب والشرق الأوسط والإذاعات الموجهة الى دول العالم بعدد23 لغة.

وأضافت رئيس الإذاعة : من أهم الشخصيات الدعوية التى سنقدمها طوال أيام الحج الشيخ عطية صقر(رحمه الله) والذى ستقدم الإذاعة تراثه فى فتاويه المتميزة المتعلقة بأداء مناسك الحج ،بالإضافة الى تقديم تراث الشيخ محمد عبد الواحد أحمد(رحمه الله) والذى يعد من أشهر الدعاة الذين عرفتهم الأذان وهو يتناول رحلة الحج والعمرة مما يجعل المستمع وكأنه يؤدى المناسك مع الحجيج عندما يستمع إليه.

ومن جانبه أعلن الدكتور حسن سليمان رئيس شبكة القرآن الكريم عن استعددات شبكة القرآن الكريم لموسم الحج بالعديد من البرامج والتلاوات والابتهالات الدينية والمدائح النبوية والإنشاد الدينى الذى يتفق مع روح هذه الأيام المباركة.
إذاعات خارجية
وذلك في إطار خطة الشبكة لبرامج الحج هذا العام سيتم تقديم إذاعات خارجية يومياً من المساجد الكبرى بالقاهرة من أول ذى الحجة وحتى آخر أيام عيد الأضحى المبارك،وتتضمن تلاوات قرآنية مباركة لمشاهير قراء الإذاعة والتليفزيون، وكلمات لكبار العلماء بالأزهر الشريف والأوقاف، وابتهالات دينية لمبتهلى الإذاعة والتليفزيون، تبدأ قبل صلاة المغرب يوميا.كما سيتم في إطار هذه الخطة نقل نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة.

  • المسابقة السنوية

أضاف: تقدم الإذاعة لمستمعيها في موسم الحج هذا العام مجموعة من البرامج بالإضافة إلى المسابقة السنوية “مع حجاج بيت الله الحرام” التي يقدمها عادل عبدالقادر، و”أشواق الحجيج” يتناول خواطر حجاج بيت الله الحرام في طريقهم لأداء مناسك الحج وأشواقهم نحو البقاع الطاهرة والمشاعر المقدسة، البرنامج يقدمه كمال نصر الدين وتشاركه التقديم وفاء إبراهيم.

  • الكعبة المشرفة

كما يذاع يومياً برنامج الكعبة المشرفة فى موكب الزمان تقديم د. هاجر سعد الدين، الساعة 6:20 مساءً، وبرنامج من كنوز المعرفة الساعة 11.38 قبل الظهر إعداد أمل سعد، وتذاع في العاشرة مساءً يوم الأربعاء أسبوعياً سهرة عن الحج (مدتها حوالي ساعة) للشيخ محمد عبدالواحد أحمد، تقديم إبراهيم مجاهد، وسهرة للشيخ عطية صقر تقديم د. هاجر سعد الدين (بالتبادل).

  • أحاديث نادرة

وتذاع أحاديث نادرة لكبار العلماء في برنامج (حديث الحج) الذي يقدمه محمد عبدالحق الساعة 6:50 صباح كل يوم.
وصرح د. سليمان بأنه سيتم تطويع كل البرامج للحديث عن الحج.

  • طوارئ بالتليفزيون

وعن أهم البرامج التى تقدمها شاشة التليفزيون طوال فترة الحج والعمرة ، وكذا أشهر الشخصيات الإسلامية التى يقدمها التليفزيون المصرى طوال الرحلة المباركة يقول الإعلامى عبد العزيز عمران رئيس الإدارة المركزية مديرعام التراث الدينى بالتليفزيون المصرى والعربى : إن من أهم الشخصيات الدعوية التى سنقدمها للسادة المشاهدين طوال أيام عقد المؤتمر الإسلامى الكبير- رحلة الحج المباركة – ليتناولون فريضة الحج من جميع الجوانب ، العقائدية والمناسك والمحظورات هم مشايخنا الأعلام محمدمتولى الشعراوى (إمام الدعاة) حيث سنلتقى به طوال أيام الحج وإبدعاته التفسيرية عبر خواطرة الفياضة وخطبته التاريخة يوم عرفة المسجلة فى موسم الحج عام1976م ..
كما سنقدم تراثا نافعا للحجيج ، للمشايخ الأفاضل إسماعيل الدفتار محمدعبد الواحد أحمد ، عبد الصبورمرزوق ، عطية صقر، محمدخاطروذلك عبر برنامج (كنوز من تراثنا الإسلامى) وبرنامج (حديث الروح) و(فسألوا أهل الذكر) و(كلمات من نور) وغيرها من البرامج والآيات والتواشيح والإبتهالات الدينية التى تتناول رحلة الحج والعمرة لكبارقراء القرآن والمنشدين والمبتهلين بالإذاعة والتليفزيون .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق