أخر الأخبارأهم الأخبارعاجل

بالفيديو .. الدكتور يحيى المشد عالم الذرة الذى إغتاله الموساد

كتب – محمد جمال

مدينة بنها هى عاصمة محافظة القليوبية و تعرف باسم «بنها العسل» ، مدينة صغيرة أشبه بالجزر المائية ، حيث تقع على ضفاف النيل من الجنوب و الشرق و الغرب ، البلدة الصغيرة التي أخرجت للوطن العديد من المشاهير الذين ساهموا في نهضة ورفعة البلاد في شتي النواحي العلمية و الثقافية و الفنية و الأدبية و التي سنتناول اليوم أحد أبرز أهم أبنائها من المشاهير العظام هو الدكتور يحيى المشد أحد أهم علماء الذرة في مصر الذي تم إغتياله على يد أجهزة الموساد إبان حقبة الثمانينات من القرن الماضى.

تخرج عالم الذرة المصري من قسم الكهرباء في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية سنة 1952، وأختير ضمن بعثة الدكتوراه إلى لندن سنة 1956، لكن العدوان الثلاثي على مصر حوله إلى موسكو، وتزوج وسافر وقضى هناك 6 سنوات، عاد بعدها إلى مصر عام 1963، متخصصًا في هندسة المفاعلات النووية.

وبعد حرب 1967، تم تجميد البرنامج النووي المصري، ما أدى إلى إيقاف الأبحاث في المجال النووي، وأصبح الوضع أصعب بالنسبة له بعد حرب 1973 حيث تم تحويل الطاقات المصرية إلى اتجاهات أخرى، وهو الأمر الذي لم يساعده على الإبداع، أدى ذلك إلى ذهابه إلى العراق ليبدع في أبحاثة في الذرة بعد تلقيه عرض من الرئيس الأسبق صدام حسين.

وفي عام 1980، عثر على الدكتور يحيي المشد، في حجرته، بفندق الميريديان بباريس جثة هامدة مهشمة الرأس ودماؤه تغطي سجادة الحجرة، وقد أغلق التحقيق الذي قامت به الشرطة الفرنسية على أن الفاعل مجهول.

واعترفت إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية باغتيال العالم المصري يحيى المشد، من خلال فيلم تسجيلي مدته 45 دقيقة، عرضته قناة “ديسكفري” الوثائقية الأمريكية تحت عنوان “غارة على المفاعل”، وتم تصويره بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي، ويتناول تفاصيل ضرب المفاعل النووي العراقي عام 1981، وتعرض لعملية اغتيال “المشد” في الدقيقة 12:23، باعتبارها “خطوة تأمينية ضرورية لضمان القضاء الكامل على المشروع النووي العراق”.

وذكر الفيلم أن الموساد “استطاع اختراق مفوضية الطاقة الذرية الفرنسية، واستطاع تحديد شخصية عالم مصري بارز وهو يحيى المشد، يعمل لصالح صدام حسين في باريس، وعرضت عليه المخابرات الإسرائيلية الجنس والمال والسلطة مقابل تبادل معلومات حول المفاعل، وعندما وجد الموساد أن المشد لا يهتم بالتعاون معهم قرروا القضاء عليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن أبرز شخصيات مدينة بنها التى سنتناولها في الحلقات القادمة هم :

كمال الدين حسين عضو مجلس قيادة الثورة ونائب الرئيس الأسبق

على عبد الفتاح المخزنجى وزير الصحة الأسبق.

جمال العربى وزير التربية والتعليم الأسبق.

أحمد سامح فريد وزير الصحة الأسبق

المهندس مختار الحملاوى محافظ البحيرة الأسبق

الممثلة عايدة عبدالعزيز.

أحمد حلمى ممثل كوميدى، زوجته الفنانة منى زكى.

الإعلامية لميس الحديدى

أحمد صفوت ممثل.

أحمد فتحى لاعب كرة بالنادى الأهلى ومنتخب مصر.

محسن الفنجرى عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

فؤاد قنديل الروائى الشهير.

محمد صفى الدين خربوش: أستاذ العلوم السياسية ورئيس المجلس القومى للشباب الأسبق

أحمد عزت عبد الحميد شرارة: وكيل وزارة الإعلام وسفير سابقا.

محمد عبد الله: لاعب كرة قدم بنادى سموحة، لعب للنادى الإسماعيلى ونادى الأهلى ونادى الزمالك كما خاض تجربة احترافية قصيرة بنادى كونيا سبورت التركى.

يوسف الدجوى: عالم إسلامى شهير.

حسين المرصفى: هو شيخ الأدباء فى عصر الخديو إسماعيل.

شاهد الفيديو  ..

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق