أخر الأخبارأهم الأخبارعاجل

بالصور.. وزير الآثار ومحافظ الإسكندرية يجتمعان لوضع المدينة على خريطة السياحة العالمية

اجتمع الدكتور خالد العناني وزير الاثار مع وفد من أعضاء لجنتي الثقافة و الاعلام و الاثار و السياحة و الطيران المدني بمجلس الشعب و محافظ الاسكندرية د. محمد سلطان، في متحف الاسكندرية القومي، اليوم السبت، وذلك لمناقشة المشكلات التي تواجه المناطق الاثرية و المتاحف في مدينة الاسكندرية و سبل أعادتها علي خريطة السياحة العالمية.
و خلال الاجتماع ناقش د. محمد مصطفي مدير عام إدارة الاثار الغارقة مشروع تطوير منطقة قلعة قايتباي و إمكانية تنفيذ مشروع بناء اول متحف للآثار الغارقة تحت مياه منطقة الميناء الشرقي التي بها بقايا الحي الملكي لمدينة الاسكندرية القديمة. هذا بالاضافة الي مشروع انشاء اول حديقة متحفية تحت المياه لتشجيع سياحة الغطس في المنطقة و مركز للتدريب علي اعمال الاثار الغارقة و البحرية
ثم توجه د.العناني و الوفد المرافق له الي منطقة كوم الدكة لافتتاح فيلا الطيور منطقة الحمامات و الصهاريج التي اكتشفتها و قامت بترميمها البعثة المصرية البولندية العاملة بالمنطقة منذ عام ١٩٦٠.
و أوضح د.محمود عفيفي رئيس قطاع الاثار المصرية ان المنطقة التي تم افتتاحها الْيَوْمَ سوف توضع ضمن مسار الزيارة في منطقة كوم الدكة و التي تشمل المسرح الروماني و الحمام الروماني و فيلا الطيور بالاضافة الي عدد من المباني و الكيانات الاثرية التي ترجع من العصر الهيلينستي و حتي العصر الاسلامي.
و من جانبه أشار مصطفي رشدي مدير عام اثار غرب الدلتا و الاسكندرية ان فيلا الطيور تضم عدد من اللوحات لأشكال و اوضاع مختلفة من الطيور و غرفة طعام. و هي ترجع لعصر الإمبراطور هادريان و قد قامت بترميمها بعثة اثرية من معهد البحوث الامريكية بمصر.
ًثم توجه الوفد الي مشروع متحف الموزاييك لتفقده و الوقوف علي اهم المشكلات التي تواجه تنفيذ المشروع و الانتهاء من بناء المتحف. و أكدت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف ان د.العناني و اعضاء مجلس الشعب سوف يناقشوا سبل توفير الموارد المالية للانتهاء من اعمال بناء المتحف. و أوضحت ان المتحف سيضم عدد من لوحات الموزاييك و التي اكتشفت في مواقع اثرية مختلفة في مدينة الاسكندرية.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق