أخر الأخبارأهم الأخبار

أجندة اخبارية ليوم الخميس الموافق 2 اغسطس

كتب: كريم يحيى

تفتتح وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ورئيس دار الأوبرا المصرية الفنان مجدي صابر، الدورة الـ27 من مهرجان “قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء”، وذلك بمسرح محكى القلعة، في تمام العاشرة مساء.

يغادر مطار القاهرة الدولي أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية متوجهين إلى المدينة المنورة، والبالغ عددهم 700 حاج يمثلون حجاج محافظتي الجيزة ودمياط.

يشهد وزير القوى العاملة محمد سعفان أول دورة تدريبية للنقابيين بمجموعة السويس للأسمنت بالسخنة، بمقر المجموعة.

تبدأ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة بالمرحلتين الأولى والثانية، الذين تم ترشيحهم في كليات ومعاهد بعيدة عن مناطقهم الجغرافية سواء للتحويل للمناظرة أو غير المناظرة، وفي حدود 10% المقررة من المجلس الأعلى للجامعات، ويستمر التحويل حتى يوم الاثنين المقبل.

يستضيف قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر أمسية ثقافية واحتفالية لتوزيع جوائز مسابقة صلاح هلال في القصة، وجائزة أبو العينين شرف الدين في الشعر لعام 2018، التي أشرف عليها الناقد يسري العزب.

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية معرض “رحلة حياة”، الذي يُعد ثمرة نتاج فنانَيْن مصريين من عمالقة الفن التشكيلي هما آدم حنين ورمسيس مرزوق.

يفتتح الفنان سامح حسين أول عروض مسرحيته الجديدة “عربي منظرة” على مسرح عبد المنعم جابر بالإسكندرية.

تقيم مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي ندوة بعنوان “الفتن والشائعات معوقات للتنمية”، وذلك في تمام السابعة مساء بمقر المكتبة بالزمالك؛ ويحاضر فيها اللواء حمدي لبيب الخبير الاستراتيجي والباحث التاريخي، والعميد خالد فهمي مستشار الدراسات الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، والدكتور محمد طلعت مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية، ويدير اللقاء ياسر عثمان مدير عام المكتبة.

يلتقي الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين برئاسة فريد خميس، وذلك في إطار سلسلة لقاءات يجريها الاتحاد مع وزراء المجموعة الاقتصادية لبحث خطط تنمية الصناعة الوطنية وزيادة الصادرات المصرية، بالإضافة إلى مناقشة استراتيجية الاتحاد 2030.

تقيم دار الهلال احتفالية كبرى في تمام العاشرة صباحا، يحضرها عدد كبير من الشخصيات العامة على رأسهم الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد والكاتب الصحفي كرم جبر، وتتضمن الاحتفالية توقيع بروتوكول تعاون مع بنك ناصر، يعقبه عقد ندوات وأمسيات مختلفة.

يستقبل مسرح الحكمة بساقية الصاوي بالزمالك حفليين متتاليين لمسرح الساقية للعرائس بعنوان “أم كلثوم تعود من جديد” وذلك في تمام السادسة والثامنة مساء.

تقام مباراة كرة القدم بين فريقي (الجونة والمصري) ضمن منافسات الأسبوع الأول من بطولة الدوري العام المصري وذلك على استاد برج العرب في تمام السادسة مساء.

تقام مباراة كرة القدم بين فريقي (الأهلي والإسماعيلي) ضمن منافسات الأسبوع الأول من بطولة الدوري العام المصري وذلك على استاد السلام في تمام التاسعة مساء.

تنظم إدارة الإعلام البيئي بإقليم شرق الدلتا بجهاز شئون البيئة ندوة في العاشرة صباحا عن (الاستفادة من مخلفات المحاصيل الزراعية) وذلك بمقر الوحدة المحلية بقرية برج النور الحمص بمركز أجا
[٢٠:٤١، ٢٠١٨/٨/١] ا . ابراهيم: إنشاء رابطة عربية للاعلام الإنساني .. وبناء قدرات الاعلاميين لخدمة الجمعيات الوطنية

كشف الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد السحيباني عن إنشاء رابطة للإعلام الإنساني ضمن جهود المنظمة لخدمة جهود مكوناتها من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر وتأسيس قاعدة بيانات للإعلاميين والإعلاميات المهتمين بهذا النوع من الاعلام ليكون عوناً لتلك الجمعيات. مشيراً إلى أن إطلاق مثل هذه الرابطة من مصر يرجع إلى ما تزخر بِه من كوادر متميزة في مجال وسائل الاعلام المتنوعة ، بالإضافة إلى حاجة المجتمع الإنساني لجهود الاعلام في نقل الصورة الواقعية للرأي العام في مثل هذا الوقت الذي يعج بالمآسي والصراعات والكوارث .

وأكد أن المنظمة تسعى إلى بناء شراكات أفقية مع الاعلام ، وأخرى أفقية مع الحركة الدولية الإنسانية مستهدفةً إبراز دور الجمعيات الوطنية ومساندتها في رسالتها للمحتاجين واللاجئين رغم كل الصعوبات التي تواجهها.

جاء ذلك في كلمته بمناسبة تدشين الدورة الثالثة للإعلام الإنساني التي تستضيفها جمعية الهلال الاحمر المصري بالقاهرة ، بحضور الدكتورة مؤمنة كامل الأمين العام للجمعية ، والسيد رونالد أوفترنجر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة ، والذي نوه بهذه الدورة في دعم مهارات الاعلاميين على مختلف تخصصاتهم ، والتغطيات الاعلامية المحايدة وغير المنحازة في أوقات النزاعات. بما في ذلك فهم وتحليل النزاع، والتحديات التي تواجه الإعلاميين خلال تغطية النزاعات، ودور الإعلام في تأجيج أو تخفيف حدة النزاعات، والتغطية المباشرة.

وفِي سياق الدورة، رحبت الأستاذة الدكتورة مؤمنة كامل الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر المصرى بضيوف الدورة من الإعلاميين والإعلاميات والمهتمين بهذا الشأن ، مشيرةً إلى أن هذه الدورة التي تعقدها المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ، وتستضيفها جمعية الهلال الأحمر المصري تحت شعار “بالعمل نصنع الأمل” في اليومين الأوليين من أغسطس بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، والمكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “المينا زون”. وأضافت أن هذه الدورة ضمت مجموعة من ورش العمل استهدفت بناء القدرات الإعلامية للجمعيات الوطنية في مجال العمل الإنساني بإدارة نخبة من الخبراء والمتخصصين في الساحة .

وتحدثت “كامل” بشكلٍ عام عن جهود جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر ودورها في رسالة العمل الإنساني ، ونوهت بجهود المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في دعم وتنسيق الحراك الإنساني داخل الساحة المليئة بالصراعات والكوارث . وأكدت على دور الاعلام بكافة تفاصيله نحو نقل صورة محايدة وغير متحيزة تخدم الموضوعات الإنسانية ، ولفتت إلى الدور التطوعي الممارس من خلال الاعلام الإنساني ، موضحة الدور الهام للمتطوعين بشكل عام في خدمة الجمعيات الوطنية .

وشهدت الدورة إطلاق منصة الكترونية لحصر المهتمين بالإعلام الإنساني عبر الرابط http://eepurl.com/cDdzOn . الى جانب عرضاً تم من خلاله تدشين الدورة الثالثة للإعلام الانساني الثالثة والتي شملت موضوعات الاعلام الانساني أثناء النزاعات المسلحة ، صناعة المادة الوثائقية الإنسانية ، صياغة البيانات الصحفية والنداءات الإنسانية.

كما تعتبر “المائدة المستديرة” إحدى الحلقات التدريبية التي تجمع الإعلاميين والمتحدثين لمناقشة واقع الإعلام الإنساني تجاه الأزمات الراهنة ، واستعراض المآسي والمعوقات التي تواجه الجهات الإعلامية في الوصول للمعلومة الصحيحة ، المعوقات المهنية التي تحول دون وصول الإعلام للمآسي ، تدريب الإعلاميين بكيفية التعامل مع المآسي ، الموضوعية والحياد في عرض المواضيع ، ترتيب أولويات الاعلام في تناول القضايا المختلفة للاجئين والنازحين والمهاجرين ، وتكوين إعلام إنساني عربي بهدف الربط بين القضايا العامة الإنسانية المتشابهة في بعض دول العالم العربي المتعلقة بالأزمات الإنسانية ، بالإضافة إلى مستجدات الإعلام الإلكتروني والمنصات الإلكترونية الإنسانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق